المؤسسة ونموذج الإدارة الجديد
اتخذت مؤسسة البترول الكويتية مؤخرًا خطوات أولية نحو تنفيذ برنامج لتغيير
نموذجها الحالي في الإدارة واعتماد نموذج جديد يُطلق عليه "نموذج الإدارة
الإستراتيجية". وفي ضوء هذا النموذج، يهدف البرنامج إلى:
توطيد العلاقة القائمة بين مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة بهدف
زيادة الجدوى التجارية للشركات التابعة من خلال منحها المزيد من الصلاحيات
والحرية في إدارة عملياتها.
تركيز جهود مؤسسة البترول الكويتية وتوجيهها نحو القضايا الاستراتيجية
للقطاع النفطي مع وضع التعليمات والمبادئ التوجيهية رفيعة المستوى إلى
الشركات التابعة في حين يتم رصد أدائها من دون أي تدخل في سلطاتها
التنفيذية.
ما هي الجدوى التجارية؟
يتم تعريف الجدوى التجارية على النحو التالي:
وجود الإمكانيات والصلاحيات اللازمة لسرعة اتخاذ القرارات.
توفر الصلاحيات اللازمة للوصول إلى موارد الأعمال التجارية (على سبيل
المثال: رأس المال، والأصول، والموارد البشرية) وذلك لإدارة النشاط بالحد
الأدنى من التدخل الرقابي.
لماذا تبنت المؤسسة البرنامج الخاص بتغيير نموذجها في الإدارة؟
لدى مؤسسة البترول الكويتية والمجلس الأعلى للبترول رؤية نحو الإرتقاء
بمستوى أداء المؤسسة و شركاتها التابعة ليساير مستوى أداء الشركات التجارية
الدولية. ومع هذا، فإن العلاقة الحالية بين مؤسسة البترول الكويتية
والشركات التابعة لها تنطوي على العديد من القضايا التي تعيق تحقيق الجدوى
التجارية المطلوبة.
وتشمل هذه القضايا :
تدخل مؤسسة البترول الكويتية بصورة متكررة في المبادرات التشغيلية للشركات
التابعة .
تحديد صلاحيات الإدارة العليا في الشركة التابعة بشأن الموافقة على رأس
المال بالمقارنة مع القطاع الخاص .
تقييد مرونة الشركات التابعة في مجال إدارة الموارد البشرية .
لذلك، أجريت دراسة في عام 2005 للتغلب على هذه المشكلات و الإجابة على
الأسئلة التالية :
ما هو أفضل نموذج إدارة يناسب مؤسسة البترول الكويتية والذي من شأنه أن
يُتيح للمؤسسة مراقبة أداء عمليات الشركات التابعة لها، وتمنحها في الوقت
ذاته القدر الكافي من الصلاحيات والحرية في إدارة عملياتها بشكل تجاري؟
ما هو تأثير تغيير نموذج الإدارة في مؤسسة البترول الكويتية على عمليات
الإدارة الرئيسية بين المؤسسة والشركات التابعة لها، وعلى الهيكل التنظيمي
لمؤسسة البترول الكويتية؟
وأسفرت الدراسة عن عدد من التوصيات لمعالجة القضايا المذكورة أعلاه وزيادة
الجدوى التجارية للشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.
ويُمكن تلخيص هذه التوصيات على النحو التالي:
تغيير نموذج الإدارة الحالي في مؤسسة البترول الكويتية إلى نموذج الإدارة
الاستراتيجية .
إعادة تصميم بعض العمليات الإدارية الرئيسية بين مؤسسة البترول الكويتية
والشركات التابعة لها (إدارة رأس المال، والموارد البشرية والتخطيط
الاستراتيجي و إدارة الأداء).
إعادة النظر في الهيكل التنظيمي لمؤسسة البترول الكويتية .
ما هي الإجراءات التي تتخذها مؤسسة البترول الكويتية لتنفيذ البرنامج الخاص
بتغيير نموذج الإدارة؟
تم تقسيم البرنامج إلى العديد من المشاريع، تم اسناد كل مشروع منها إلى
فريق تنفيذ متميز. وتشمل هذه الفرق ممثلين من مؤسسة البترول الكويتية
والشركات التابعة وسوف يستغرق تنفيذ مهامهم من 6 إلى 12 شهر.
ويوضح الجدول التالي هذه الفرق ونطاق عمل كل منها:
الفريق نطاق العمل
1) إدارة رأس المال تصميم وتنفيذ العملية الجديدة لإدارة رأس المال. وهذا
يشمل :
وضع إطار جديد لتصنيف رأس المال
إنشاء لجنة الميزانية الرأسمالية .
2) استراتيجية 20 عام / الخطة الخمسية للموارد البشرية تفاصيل خطوات وضع
استراتيجية الموارد البشرية لمدة 20 عام والعمليات الإجرائية للخطة الخمسية.
3) تخطيط القوى العاملة وضع تفاصيل العملية الجديدة لتخطيط القوى العاملة.
4) سياسات / إجراءات إدارة الموارد البشرية الاتفاق على توزيع مناسب
لسياسات وإجراءات الموارد البشرية الموحدة مقابل تلك غير الموحدة الخاصة
بمؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة، بما في ذلك:
التعويضات والفوائد
التوظيف والتقييم الوظيفي والعلاقات الصناعية
الترقي، و الأداء، والتطوير الوظيفي، والتدريب، وتخطيط برنامج التعاقب
الوظيفي
5) نظام إدارة الأداء تطوير نظام متكامل لإدارة الأداء مع مقاييس الأداء
الرئيسية (KPM)
6) التخطيط الاستراتيجي / الخطة الخمسية وضع التصميم الجديد للتخطيط
الاستراتيجي لمدة 20 عام وعمليات الخطة الخمسية لمؤسسة البترول الكويتية
والشركات التابعة لها
7) إعادة هيكلة التسويق العالمي (IM ) تطوير وتقييم نموذج عملياتي جديد
وهيكل تنظيمي للتسويق العالمي حتى يعمل التسويق العالمي باعتباره كيان قائم
بذاته.
8) الهيكل التنظيمي لمؤسسة البترول الكويتية وضع وتنفيذ تفاصيل الهيكل
التنظيمي الجديد لمؤسسة البترول الكويتية - المقر الرئيسي ليتلائم مع
التغييرات التي سوف تحدث .
9) إدارة التغيير تيسير تنفيذ جميع المشاريع المذكورة أعلاه من خلال برنامج
للتوعية والتواصل.
ما هو مكتب إدارة البرنامج (PMO) ؟
من أجل المتابعة والتنسيق مع هذه الفرق والتأكد من نجاحها والوفاء
بالمواعيد النهائية للإنجاز، أنشأت مؤسسة البترول الكويتية مكتب إدارة
البرنامج، وذلك بهدف الإشراف على تنفيذ المشاريع المذكورة أعلاه وتحديد وحل
العراقيل التي تحول دون تنفيذها. كما يُسهم فريق عمل هذا المكتب (PMO) في
القيام بالتنسيق بين المشاريع ذات الصلة. ويُعد مكتب إدارة البرنامج (PMO)
بمثابة "مدير البرنامج" وليس "مدير المشروع". و يذكر أن الرئيس التنفيذي هو
من يتولى رعاية هذا المكتب.
ما هو دورك ؟
من أجل أن تتحول مؤسسة البترول الكويتية إلى نموذج الإدارة الاستراتيجية،
يتعين على جميع العاملين في القطاع النفطي تفهم الوضع والمشاركة في تنفيذه
ودعم تطبيقه. ونحن نعلم جميعا أن التغيير في بدايته يتسم بالصعوبة والحيرة
والإرباك، ولكنه في نهاية المطاف عظيم الشأن والفائدة ويستحق العناء في
سبيله.
ومن الجدير بالذكر أن هذا التحول سوف يُحول مؤسسة البترول الكويتية
والشركات التابعة لها إلى شركة تجارية تفوق العالمية، كما أنه سوف يُحسن من
أجواء العمل بالنسبة لنا جميعا ممن يعملون هنا. وعلاوة على ذلك، فهذا
التحول سوف يُعيننا على تحقيق رسالتنا، والتي تتمثل في إدارة الموارد
الهيدروكربونية في بلادنا بكل ما أوتينا من إمكانات .